-->

اختراعات واكتشافات علمية تم رفضها في بادئ الأمر

يحدث أحياناً أن يرفض المجتمع العلمي و الخبراء اكتشافات شكّلت فيما بعد قفزاتٍ علميّة و لا يعترف بها ، نقدم لكم في هذا المقال إنجازات علمية اضطرت لأن تأخذ طريقاً مُلتفاً إلى النجاح و الانتشار بسبب معارضة المجتمع العلمي لها، بعضها اختراعات علمية والأخرى اكتشافات.
كما يقول الفيزيائي الأميركي و الحائز على جائزة نوبل “Jack Steinberger” :”ليس من السهل جعل الناس يقبلون الأفكار الجديدة ، بل حتّى في بعض الأحيان من الصعب جداً إقناع أكثر الناس ذكاءً و انفتاحاً بالأفكار الجديدة”.
بعض المعلومات العلميّة التي تعتبر جوهريّة و أساسيّة في يومنا الحالي استغرق الأمر وقتاً طويلاً حتّى تمّت ملاحظتها و الاعتراف بها بسبب معاندة خبراء الدوريّات العلمية في الاعتراف بها و حتى بعض مكتشفي هذه المعلومات تمّ منحهم جائزة نوبل لأبحاثهم و دراساتهم بعد وقتٍ طويلٍ.

الليزر ، 1960 
الليزر ، 1960 LESER

نظرية التكافل الداخلي Endosymbiotic Theory ، 1967

رُفضت الفرضية التي قدمتها باحثة البيولوجية التطوّرية الأميركية Lynn Margulis عام 1966 من قرابة خمس عشرة دوريّة علميّة و التي تقول بأنّ الجينوم في عضيات الخلية كالمتقدرات mitochondria و الصانعات اليخضورية chloroplasts هو بقايا كائنات قديمة وحيدة الخلية كالبكتيريا و التي اتحدت على مرّ العملية التطوّرية لتشكّل كائنات عديدة الخلايا و معقدة.
و سبب رفض هذه الفرضية هي شيوع فكرة أنّ المتقدرات و الصانعات اليخضورية لا تحوي DNA في ذلك الوقت ، و عليه كانت هذه النظرية حول أصل حقيقيات النوى ثوريّة في ذلك الوقت إلى حدٍ كبيرٍ.
و لكن كما يقول المثل “ما لا يقضي عليك ،يجعلك أقوى” ، قاومت Margulis رفض الدوريّات العلمية لفرضيتها بعناد و استطاعت إقناع دوريّة “Journal of Theoretical Biology” بنشرها بعد ذلك بعامٍ واحدٍ.
في الحقيقة أول من قال بنظرية التكافل الداخلي كان البيولوجي الروسي Constantin Mereschowksy في بدايات القرن العشرين ، لكن فرضية النشوء التعايشي غير الاعتيادية التي قدمتها Margulis شكّلت تحولاً مهماً في علم البيولوجية التطوّرية.

قوانين الوراثة لمندل ، 1866
قوانين الوراثة لمندل ، 1866
على الرغم من أنّ الدراسات و الأبحاث في القرون الماضية لم تخضع للمراجعة من قبل مختصين إلّا أنّ الراهب و الباحث الطبيعي النمساوي غريغور مندل قاسى من معارضة شديدة لأبحاثه لسنوات طوال.
غريغور مندل مؤسس علم الوراثة الحديث و الذي وضع من خلال تجاربه أُسس قوانين الوراثة المعروفة في يومنا هذا و التي تعرف بقوانين مندل أيضاً.
عُدّت قوانينه حول توريث صفات الأبوين إلى الأبناء مناقضةً للفرضية الشائعة في تلك الفترة “شمولية التخلق” التي وضعها داروين.
نشرت مجلة علمية ألمانية أبحاثه عام 1866 ، تعدُ هذه المخطوطة المنشورة واحدة من ثلاثة أهم و أشهر الأعمال في تاريخ علم البيولوجيا.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

هيس ناشيونال HESNATIONAL

2020